Select Your Style

Choose your layout

Color scheme

ازالة الشعر بالليزر بكل سهولة

derya.com beyzam siberalem

ازالة الشعر بالليزر بكل سهولة

ازالة الشعر بالليزر

خطوة مهمة قبل ازالة الشعر بالليزر

هناك امور يجب ان تقوم بفعلها قبل الاقدام على ازالة الشعر بالليزر من اهمها هو استعمال الحلاقة قبل اجراء جلسات ازالة الشعر بالليزر .. فان استخدام الشفرة فوق المناطق التى سيتم علاجها تمكن من ازالة الشعر بالليزر للحصول على افضل نتائج تجميلية .. فيجب ان تتزامن استخدام الشفرة مع مواعيد جلسات العلاج بالليزر من اربعة الى سنة اسابيع ،وبالنسبة للوجه فان جلسات ازالة الشعر منه تتكلف 10 جلسات ..

جدير بالذكر ان ازالة الشعر بالليزر من اهم الطرق التى انتشرت مؤخرا لإزالة الشعر نهائيا ،وبالفعل نجحت في تقديم نتائج ايجابية جذبت عدد كبير من الجمهور ،بالإضافة الى كونها صحية ولا تضر البشرة بشئ ..

من المهم ان تعلم ان ازالة الشعر بالليزر يكون فعالا اكثر في الشعر الاسود او الداكن ،حيث انه لا يعطى نتائج فعالة في حالة استخدامه مع الشعر الاحمر او الاشقر او الرمادي ،فإزالة الشعر بالليزر تستهدف اصباغ الشعر ..

ويقول “جويل شليزنجر” ان اغلب الالات ازالة الشعر بالليزر تكون على غير توافق مع البشرة ذات اللون الغامق او الداكن بسبب عدم وجود ما يكفي من الاختلاف ما بين الصبغة في الجلد والشعر ..

استعمال المخدر الموضعي “المرهم”

من المستحسن ان يتم دهن الاماكن المراد ازالة الشعر بالليزر منها بالمرهم المخدر الموضعي بشكل خاص في الاماكن الحساسة مثل الوجه والإبطين والصدر والفخذ ،وذلك لان هذا الكريم يساعد في اختراق الليزر لطبقات الجلد بشكل احسن من اجل الحصول على نتائج فعالة وملحوظة ،وذلك بعد تكرار ازالة الشعر بالليزر على مدار عدة جلسات ..

تسمير البشرة والليزر ..

من الجدير بالذكر ان بعد القيام بإزالة الشعر بالليزر ينصح بالقيام بتسمير البشرة او ما يطلق عليه “التان” ..

انتقاء ازالة الشعر بالليزر المناسب ..

ربما تعانى بعض النساء من اخطار ارتفاع كثافة نمو الشعر بصورة اكبر وهذا عند اختيار العلاج الخاطئ وعدم دراية المعالج بكافة الامور التى تتعلق بإزالة الشعر بالليزر ..

ومعرفة نوع الليزر المناسب لنوع بشرتك وأخطاره التى ربما تواجه الفرد ابان الخضوع لجلسات العلاج ،وعدد الجلسات التى يحتاجها كل فرد ،وأيضا النتائج السلبية التى ربما تتلخص في الاحمرار والندبات وتغيير لون البشرة الاساسي ..

اجراءات قبل ازالة الشعر بالليزر

من المهم قبل ازالة الشعر بالليزر في يوم العلاج ان تستخدم شفرة الحلاقة على المناطق التى سيتم علاجها بالليزر ،وذلك كى تتيح الفرصة لليزر من اجل تحديد بصيلات الشعر والتركيز عليها ..

وهنا ستحتاج الى اكثر من جلسة للحصول على نتائج ازالة الشعر بالليزر ،ويجب ان تكون الشفرة في مواعيد جلسات ازالة الشعر بالليزر ،وتستمر من 4 الى 6 اسابيع وربما 10 بحسب احتياج كل حالة للحصول على افضل النتائج ..

إزالة-الشعر

ازالة الشعر بالليزر

وفي بعض الاحيان تسمى اشعة الليزر باسم “ازالة الشعر نهائيا” ولكن على الرغم من عدم دقة هذا المصطلح فهو غير دقيق في اغلب الحالات لان ازالة الشعر باليزر لا يكون متطابق النتائج في كل الحالات ،ولكن معظم العلاجات تساعد على تخفيف كثافة الشعر الذي ينمو بشكل ملحوظ .

لهذا ان كنت بصدد ان تقوم باللجوء الى وسيلة ازالة الشعر بالليزر فعليك توقع النتيجة ان كان شعرك ذو صبغة غامقة او داكنة ،اما ان كان عكس ذلك فلن تشعر بفارق كبير ،وعليك ان تعلم ايضا ان عدد الجلسات التى ستحتاجها تتوقف مدى كثافة الشعر .

الشعر يحتاج من 6 إلى 8 جلسات للقضاء عليه بمعدل جلسة كل 6 أسابيع فلا تنقطعى قبل إتمامها، ويفضل جلسة بعد ذلك مرة فى السنة لمدة 4 سنوات للحصول على أفضل النتائج.

ويفضل بعد الجلسة مباشرة لأربع أيام عدم التعرض للشمس ، ووضع كريمات حماية من الشمس بين الجلسات ، وغيرها من النصائح التى يمكن للمريضة أن تحصل عليها من المختص الذى يتابع حالتها.

تحديث

تعاظمت في الآونة الأخيرة عمليات إزالة الشعر بالليزر بشكل ملحوظ،وازدادت المراكز والعيادات التي تقدم هذه الخدمة، وأغلب تلك المراكز صممت لتجميع النقود من الأساس فعادت بنتائج سلبية على بعض ممن يطلب إزالة الشعر بالليزر

بداية ظهور الليزر :

أساس الشعر يكون جذرا وشعر، ينمو الشعر، إما نقصه أو نشده، وفي كلا الحالتين ينمو الشعر مرة أخرى، لكن الناس يريدون وسيلة تخلصهم من الشعر الزائد نهائيا

أول ما استخدموه هي الكهرباء، وطريقته: يستخدم سن رفيع يدخل إلى أصل الشعرة ويصعق كهرباء، فتُحرق أصل الشعرة، ولكنها كانت طريقة مؤلمة جدا، ومن الممكن أن يترك أثراً لا يذهب بأي نوع من أنواع العلاج، إلى أن ظهر الليزر

ما هو الليزر ؟

الليزر هو ضوء بطول موجي معين، يسير في خط مستقيم ويوُجّه إلى شيئ معين، والليزر المُستخدم هو نوع ليزر معين، يترك كل الخلايا ويذهب إلى الخلايا المُلونة الموجودة في الشعر وموجودة أيضا في الجلد، ولأن الخلايا الملونة تركيزها في الشعر أقوى بكثير جدا من الجلد فتكون النتيجة أن يسير الليزر في الشعرة فيصل إلى أصلها ويحرقها، لكن هل هذا معناه أننا تخلصنا من الشعرة ولن تطول مرة أخرى ؟ الحقيقة لا .

بسبب أن الخلايا الملونة الموجودة في الشعر موجودة أيضا في الجلد –كما ذكرنا سابقا- لو استخدمنا القوة الكافية من الليزر التي تجعل الشعرة تموت ستكون النتيجة حرق الجلد.

 

ماذا تفعل عند إزالة الشعر بالليزر ؟

الذي يفعله أنه يستخدم قوة كافية تُدمّر الشعرة بدون أذية للجلد نفسه، وهذا نتيجته أن عدد الجلسات يطول إلى أن تصل إلى النتيجة المطلوبة، ورغم كل ذلك لا تكون نتيجة الليزر 100% ، لذلك في الماضي كانوا يسمونه: Laser Hair Removal وانتهوا من استخدام هذا الإسم وأصبحوا يستخدموا اسما جديدا: Laser Hair Reduction(تقليل الشعر بالليزر)، لذلك عندما تسمع أحد ما يقول: إزالة الشعر بالليزر من جلسة واحدة أو يقول: إزالة الشعر نهائيا تعرف أن هذا هو الوهم

و للعلم أنواع الليزر المستخدمة لأزالة الشعر ليست نوع واحد، بل أكثر من نوع

ينقسم الجلد حسب لونه إلى ست درجات من شديد البياض إلى شديد الإسمرار

أنواع الليزر :

يوجد أربع أنواع يستخدموا في إزالة الشعر، ثلاثة منهم ليزر ونوع ليس بليزر من الأساس

  • أول نوع هوAlexandrite ويختصرونه إلى Alex :وهذا هو أقوى نوع على الإطلاق، نتائجه تصل إلى 85% من إزالة الشعر في حوالي 6 أو 8 جلساتومن عيوبه أنه لا يجوز إلا لثلاث نوع من البشرات وهم شديد البياض، أبيض، عادي، عادي مسمر
  • ثاني نوع هو Diode:ومن ميزاته أنه رخيص، لكن نتائجه لا تقارن إطلاقا بالـ Alex ، وتصل نتائجه إلى حوالي 70% وعلى جلسات كثيرة تصل إلى 10 أو 12 جلسة وأيضا لا يجوز إلا لثلاث أنواع من البشرات وهم شديد البياض، أبيض، عادي

 

 

  • ثالث نوع هو Nd-YAG :وهذا رغم أن نتائجه أقل من النوعين السابقين يعني حوالي 60% إلا أن الميزة التي فيه أنه آمن جداًوبالتالي فهو يجوز لأي بشرة وهو الاختيار الوحيد للبشرة السوداء
  • أما النوع الرابع IPL :وكما ذكرنا سابقا أنه لا يُعدّ من أنواع الليزر من الأساسلكن الميزة التي تميزه أنه أرخص بكثير جدا

الخلاصة :

من يحمل بشرة من النوع 1,2,3 يستعملوا النوع Alex بدون تفكير، أما من يحمل البشرة من نوع 4 فيفضل أن يستعملوا Nd-YAG على أقلها أولى الجلسات وبعدها يستعملوا Alexandrite بحذر، لكن من يحمل بشرة بلون أغمق من الاختيارات السابقة فلا يوجد أمامه بديل عن الـ Nd-YAG

هل وجود جهاز من النوع الجيد يُعدّ كافي لكي نحصل على نتيجة مُرضية ؟

الإجابة قطعاً لا. الجهاز يمثل 30% من النجاح أما الباقي فيعتمدوا على الطبيب مُشغل الجهاز وحرفته، لو فهم الدكتور ما يفعل ومتميز سيُنتج أفضل نتائج من كل جهاز، والمشكلة الحقيقية تكمن عندما لا يكون الطبيب من النوع الفاهم أو لا يملك الخبرة الكافيه أو لا يكون طبيبا أصلا، وهذا إما أن نحصل منه على نتيجة غير مُرضية أو يحرق الجلد، لذلك من يقرر استعمال الليزر لا بد أن يعرف إلى من سيذهب وماذا سيُقدم له لكي يدخل في مفهوم الوهم من الليزر بإعلانات أو أسعار .

تلجأ العديد من السيدات مؤخراً إلي عيادات التجميل بهدف التخلص من المشكلة التي تؤرقهم وتسبب لهم العديد من المشكلات ،ويومون بعكليات ازالة الشعر بالليزر ليمنحهم هذا راحة تامة في منع ظهور الشعر مرة أخري في مناطق الجسم التي لا يرغب الشخص بنمو الشعر فيها ،والهدف من عمليات إزالة الشعر بالليزر علي وجه العموم القيام بمنع ظهور الشعر من جديد في مناطق الجسم حيث حل مكشلة الشعر الزائد لدي كثير من الرجال والسيدات ،وكذلك يتم إجراء عميات إزالة الليزر بصورة كبيرة لأهداف تجميلية بهدف التوقف عن إستخدام الوسائل الأخري التي من خلالها يتم إزالة الشعر بها.

كيف تعمل الية ازالة الشعر بالليزر :

الالية التي يعمل بها الليزر في إزالة الشعر ،انه عن طريق اشعة الليزر يتم إصابة خلايا الميلانين الموجودة في طبقات الجلد وفي بصيلات الشعر ،ومن ثم القيام بإمتصاص وتفكيك بصيلات الشعر ،وهذا من شأنه منع وتأخير نمو الشعر الجديد في المناطق التي تعرضت لأشعة الليزر.

الإجراءات التي يتخذها الطبيب مع المريض قبل الإجراء :

يطلب الطبيب من الشخص الخضوع لبعض الفحوصات الطبية مثل إختبارات الدم وفحص مستويات الهرمونات في الدم وخاصة هرمون التستوستيرون والاستروجين وكذلك الغدة الدرقية ،حتي يتأكد الطبيب أن الشعر الزائد الذي يعاني منه المريض ليس ناتج عن إرتفاع في أحد هذه الهرمونات.

يتأكد الطبيب أن المريض لا يقوم بتناول أي نوع من أنواع الأدوية التي تمنع التعرض لأشعة الليزر ،مثل الأدوية التي تُستخدم في حالات علاج حب الشباب.

قبل إجراء عملية إزالة الشعر بالليزر يجب علي المريض القيام بإزالة الشعر من المنطقة التي ستتعرض لليزرعن طريق وسلة الحلق ،ولا يقوم بإستخدام أي وسيلة أخري.

كيف تسير عملية إزالة الشعر بالليزر :

في بداية الأمر يتم دهان المنطقة التي ستتعرض لأشعة الليزر بمخدر موضعي وخاصة إذا كانت الأماكن التي ستتعرض لاشعة الليزر اماكن حساسة ،كما يساعد هذا التخدير الموضعي في جعل اشعة الليزر تخترق الجلد في صورة أعمق.

بعد قيام الكريم الموضعي بالعمل ،يقوم الطبيب بتمرير جهاز الليزر وتسليط الأشعة علي المنطقة المراد إزالة الشعر منها ،تقوم أشعة الليزر بإختراق الجلد وإصابة خلية الميلانين ومن ثم تؤثر حرارة اشعة الليزر علي بصيلة الشعر ومن ثم تؤدي لتلفها ويتم ذلك في عدة جلسات.

ولا يتم العلاج والحصول علي النتيجة المرضية والمطلوبة في جلسة واحدة ،ولكن يتم الأمر علي عدة جلسات يحددها الطبيب علي حسب الحالة ،ويتوقف ذلك علي حسب شعر المنطقة المراد إزالته حيث سمكه.

الإجراءات التي يجب إتباعها بعد العملية :

قد يشعر الشخص بعد جلسة إزالة الشعر بالليزر ببعض الحساسية والتورم واحمرار في الجلد وحساسية لضوء الشمس ،يجب علي الشخص بعد الجلسات الإبتعاد قدر الإمكان عن أشعة الشمس خلال الأيام الأولي بعد إنتهاء الجلسات.

ABOUT AUTHOR

لا يوجد تعليقات

اترك تعليق